ديني اسلامي عام للشباب والبنات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحيرة جليدية نائمة منذ ثلاثة عقود.. تعطي الأمل بالحياة على كواكب أخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دالي
 
 
avatar

تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 22
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: بحيرة جليدية نائمة منذ ثلاثة عقود.. تعطي الأمل بالحياة على كواكب أخرى    الجمعة مارس 23, 2012 7:49 am









بحيرة جليدية نائمة منذ ثلاثة عقود..
تعطي الأمل بالحياة على كواكب أخرى



استطاع علماء روس بعد ثلاثة عقود من التنقيب، الوصول إلى سطح بحيرة "فوستوك" الجليدية في القطب الجنوبي، التي اذا ما اتضح استمرار الحياة فيها، ولو في بكتيريا بدائية فإن ذلك سيؤكد إمكانية وجود الحياة على الأقل في المريخ، بل وفي كواكب خارج المجموعة الشمسية.
وكانت البحيرة الواقعة تحت ثلج متلبد فوقها بسماكة 3600 متر، وما زالت مياهها كما كانت منذ 20 مليون عام، مفصولة بطبقة جليدية بالغة السماكة عن المجال الجوي لمدة ملايين من السنين. ويأمل العلماء بأن يستطيعوا الكشف عن أنواع جديدة من الحياة في البحيرة وإظهار كيفية تطور الحياة قبل العصر الجليدي.
لم ير أحد بحيرة "فوستوك" قبل الآن، ولا لمس مياهها أيضاً، لأنها تحوّلت إلى "كبسولة زمن" نامت في ظلام تام خيم عليها منذ حدثت تغييرات حاسمة بمناخ الأرض فغطت الثلوج مياهها بما كان فيها من كائنات سبقت وجود الإنسان على الأرض بأكثر من 400 ألف عام، طبقاً لما يؤكده علماء الأحياء.
وتقع البحيرة بمنطقة من القطب الجنوبي ترتفع 3500 متر عن سطح البحر، وهي أكبر 150 تجمعاً للماء تحت الثلوج، وتم اكتشافها في 1996 برصد من أقمار اصطناعية ومجسات استشعار ورادارات بالمسح الاسترجاعي للضوء.
وتبلغ مساحة البحيرة 15690 كيلومتراً مربعاً وتحتوي على مياه عذبة ومشبعة بأوكسيجين يزيد 50 مرة عن الموجود في الماء العادي، وتكفي لسد حاجات دولة كالسعودية مثلاً طوال 200 عام، لكن ما يرغب به العلماء هو معرفة ما إذا كانت تحتوي على الأهم، وهو أي نوع من الحياة يعتقدون بأنه مختلف عن التقليدي المعروف.
ومعظم التقارير عن "فوستوك" الأكبر مساحة من لبنان بأكثر من 5000 كيلومتر مربع، تنتهي بالتفاؤل في أن الوصول إلى مياهها سيحمل للإنسان مفاجآت، حتى ولو كانت طبقات الجليد المتراكمة فوق مياهها منذ ملايين السنين قضت على ما كان فيها من كائنات، لأن رواسبها بقيت في قعرها.
أما إذا اتضح أن الحياة مستمرة فيها، ولو في بكتيريا بدائية "فذلك سيؤكد إمكانية وجودها على الأقل في المريخ، أو قمر "أوروبا" الدائر حول المشتري، والمرشح لتبرعم الحياة بمعزل عن حرارة الشمس"، بحسب ما قال العالم في وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" الدكتور عصام حجي.
وشرح الدكتور حجي أن قمر "أوروبا" شبيه بالقطب الجنوبي، فسطحه ملبد بجليد سماكته بالكيلومترات ويعتقد بأن في أسفله تجمعات مائية شبيهة بمياه "فوستوك" المعزولة عن البيئة التقليدية وضوء الشمس وحرارتها منذ ملايين السنين.
وذكر أن العثور على أي نوع من البكتيريا في "فوستوك" لن يدلّنا إلى ما كانت عليه طبيعة الحياة قبل 20 مليون سنة على الأرض فقط، بل سيؤكد أن بإمكانها أن تتبرعم وتنشأ "في مظهر لا نعرفه، سواء في القطب الجنوبي أو أسفل ثلوج قمر أوروبا، أو في المريخ، بل وفي كواكب خارج المجموعة الشمسية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحيرة جليدية نائمة منذ ثلاثة عقود.. تعطي الأمل بالحياة على كواكب أخرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ≈ ۩ ۩ ۩ المنتدى العام ۩ ۩ ۩ ≈ :: ≈ ۩♥ منتدى آخر الأخبار ♥۩ ≈-
انتقل الى: