ديني اسلامي عام للشباب والبنات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوات بسيطه لتقوية المناعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دالي
 
 
avatar

تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 22
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: خطوات بسيطه لتقوية المناعه   الإثنين مارس 19, 2012 8:53 pm

خطوات بسيطة لتقوية المناعة




تقوية المناعة هى البوابة الأولى للوقاية من العديد من الأمراض البسيطة والخطيرة، فكيف يمكن لنا بخطوات بسيطة لتقوية مناعتنا والحفاظ على صحتنا؟

يقول لنا الدكتور مدحت الشافعى أستاذ أمراض المناعة والروماتزم بكلية الطب جامعة عين شمس، إن هناك العديد من الخطوات التى يمكن من خلالها تقوية المناعة ومنها

كن نشيطًا وحافظ على وزن معتدل
فالرياضة البدنية إحدى وسائل الوقاية بين بعض الأمراض السرطانية، فعلى الأقل نصف ساعة من نشاط معتدل معظم أيام الأسبوع، أمر ينصح به للحفاظ على الصحة، فالرياضة تنشط صحة الأمعاء وتقلل من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا للرجال والثدى للنساء، كما يجب تجنب القلق والإرهاق فى العمل، والحصول على قسط وافر من النوم.
ويؤكد أن ممارسة النشاط مهم جداً لتعزيز وتقوية مناعةالجسم، فكلما كان الشخص خمولا كلما كان عُرضة أكثر للأمراض. كما أن السمنة لها تأثير سلبى على المناعة، حيث إنها تقلل المناعة. وعليه فإن الحفاظ على الوزن المثالى يُعزز المناعة.


التوتر
حيث القلق، والاكتئاب لهما أثر سلبى على المناعة، إذاً السكينة والعيش الهادئ والراحة النفسية والابتعاد عن التوتر والقلق يُعزز ويقوى المناعة.

الإرهاق الجسدى
سواءً كان ببذل مجهود جسدى كبير وغير مُتناسق مع قدرة الشخص الجسدية وعدم أخذ الراحة الكافية والسهر، له تأثير سلبى على المناعة، فبالتالى أخذ قسط كافٍ من الراحة يُعزز المناعة.

وينصح الدكتور مدحت بتناول المواد المغذية لجهاز المناعة وأهمها

تناول الثوم
فهو منشط فاعل لجهاز المناعة، وعلى كل ربة منزل أن تضيفه إلى طعامها سواء فى السلطات أو أثناء طهيها للطعام، كما أنه متوافر أيضًا فى صورة حبوب أو كبسولات بنسب متباينة ومختلفة وبعضها نزعت منه الرائحة دون أن تتأثر خواصه الطبيعية، فضلاً عن أن الثوم يفرز أبخرة تساعد على تسهيل التنفس ومواد تقاوم الفيروسات والفطريات.

تناول كمية وافرة من الفاكهة والخضراوات يوميًّا
بينت عدة دراسات انخفاض احتمال الإصابة بسرطان الرئة، والبروستاتا، والمثانة، والمرئ، والمعدة؛ بتناول غذاء يحتوى على كمية كبيرة من الفاكهة والخضراوات مثل: سلطة الطماطم، والبطاطا، والخضراوات الورقية الداكنة الخضرة والصفراء، فهى أغنى المصادر بالعوامل النباتية الواقية من المرض والتى تسمى الأغذية المقاومة، لذا اختر أكبر كمية من غذائك من مصادر نباتية تتضمن الحبوب والخضروات فى كل وجبة، وبالأخص الحبوب الكاملة، واختر البازليا والبقوليات كبديل للحوم.

احذر الأغذية الغنية بالدهون
الغذاء الغنى بالشحوم خصوصًا اللحوم يرتبط بزيادة احتمال الإصابة بالسرطان؛ خصوصًا سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والرحم، لذا اختر أغذية قليلة الدهون مع الإكثار من الفاكهة والخضروات والحبوب والبقوليات، واختر مشتقات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدهن.

وعندما تختار اللحوم اختر شرائح بدون دهن أو مسلوقة أو مشوية أو أسماك أو دواجن بدلاً من اللحوم المقلية




[b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطوات بسيطه لتقوية المناعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ≈ ۩ ۩ ۩ الأسرة والمجتمع ۩ ۩ ۩ ≈ :: ≈ ۩♥ العيادة الصحية والنفسية ♥۩ ≈-
انتقل الى: